الجمعة, 22 شباط/فبراير 2019 07:50

تزامنا مع اطلاق القمر الصناعي المصري «ايجيبت سات A» .. المغربي: البحث العلمي والتعاون الدولي القاطرة الرئيسية للحاق بركب التقدم

كتبه
قيم الموضوع
(0 أصوات)

أكد الدكتور/ حسين المغربي - القائم بأعمال رئيس جامعة بنها أن مصر تسعي الي اللحاق بركب التقدم بالعلم والبحث العلمي، وهو ما تعمل الدولة علي تحقيقه في الفترة الاخيرة، مشيراً أن البحث العلمي هو قاطرة التنمية وبدونه لا يمكن حل المشاكل المجتمعية.
وقال الدكتور المغربي تعقيبا علي اطلاق القمر الصناعي المصري «ايجيبت سات A» لخدمة البحث العلمي والاستشعار من بعد والتنمية، أن الدولة مؤمنه بدور واهمية البحث العلمي، مشيراً الي اهمية تحديد أليات العمل وتهيئة المناخ المناسب للمبتكرين في كافة المجالات البحثية.
ورحب المغربي بمساهمة الخبراء والمهندسين المصريين في التصنيع المشترك للقمر المصري مع الجانب الروسي خلال الفترة السابقة.
يذكر أن الدكتور/ خالد عبدالغفار - وزير التعليم العالي والبحث العلمي كان قد أعلن عن إطلاق القمر الصناعي المصري (إيجيبت سات A) من قاعدة اطلاق بياكنور الروسية بحضور وفد رفيع المستوى من علماء هيئة الاستشعار من بعد وعلوم الفضاء المصرية التابعة للوزارة، ووفد وكالة الفضاء الروسية ومؤسسة الصواريخ والأقمار الصناعية الروسية(إينرجيا).
وأكد وزير التعليم العالى والبحث العلمى أن القمر الصناعي المصري (إيجيبت سات A) يدعم أغراض البحث العلمي والاستشعار من البعد ومجالات التنمية المستدامة المختلفة بالدولة على مستوى (الزراعة ـ التعدين ـ التخطيط العمراني ـ البيئة)، وكذلك الرصد السلبي للمخاطر الطبيعية مثل (التصحر ـ حركة الكثبان الرملية ـ السيول) وغيرها.
كما يساعد القمر الصناعي المصري في متابعة المشروعات التنموية الكبرى (مشروع العاصمة الإدارية الجديدة ـ جبل الجلالة ـ مشروع مدينة العلمين الجديدة) وغيرها من المشروعات التنموية المختلفة بالدولة.

قراءة 28 مرات